بي شويش
بي شويش
بي شويش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فوتوشوب , ايميج ريدي , سويش ماكس , كومبيوتر وانترنت , برامج منوعه و مشاكل , حلول
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 النطق والتواصل للاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amanda
> عضو نشيط
> عضو نشيط



انثى
عدد الرسائل : 54
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

النطق والتواصل للاطفال Empty
مُساهمةموضوع: النطق والتواصل للاطفال   النطق والتواصل للاطفال Emptyالإثنين فبراير 25, 2008 10:15 am

تعريف التواصل



أنه طريقة أو أسلوب لتبادل المعلومات بين الأفراد 0 إن المعلوماتيمكن إرسالها ، كما يمكن استقبالها بطرق عديدة تتراوح من الكلمة المنطوقة أو الة ،الى ابتسامة الصداقة والمودة ، الى حركات اليدين ، الى تعبيرات الوجه ، وما الى ذلك 0

يتضمن نظام التواصل الشفوي كلا من المخاطبة والاستماع ، كما يتضمن اللغةوالكلام 0

على الرغم من أن البعض يستخدمون مصطلحي الكلام واللغة بشكلمتبادل ، فإن الأخصائيين المهنيين العاملين في حقل إضطرابات التواصل يميزون تمييزاًواضحاً بين هذين المصطلحين0

تعرف اللغة بأنها نظام من الرموز يتسم بالتحكموالانتظام والتمسك بالقواعد ، مع وجود قواعد لتجميع هذه الرموز 0 الهدف من اللغة هوتواصل الأفكار والمشاعر بين الأفراد 0 يرى " بانجس " ( 1968 ) أن اللغة – بوجه عام – تتكون من لغوية أربعة هي :

1- نظام دلالات الألفاظ ن وهو الذي يتعلقبمعاني الكلمات والمجموعات من الكلمات0

2- النظام التركيبي ( البنائي ) ،ويتعلق بالترتيب المنتظم للكلمات في مقاطع أو جمل 0

3- النظام المورفولجى ( الصرفي ) ، ويتعلق بالتغيرات التي تدخل على مصادر الكلمات لتحديد أشياء كالزمن أوالعدد أو الموضع 00الخ0

4- النظام الصوتي ، وهو يتعلق بالأصوات الخاصةبالاستخدام اللغوي0

يتضمن الأداء الوظيفي اللغوي في شكله العادي جانبين :الجانب الأول ، هو قدرة الفرد على فهم واستيعاب التواصل المنطوق من جانب الآخرين ،أما الجانب الثاني فيتمثل في قدرة الفرد على التعبير عن نفسه بطريقة مفهومه وفعالةفي تواصله مع الآخرين0

من الناحية الأخرى ، يعرف الكلام على أنه " الفعلالحركي أو العملية التي يتم من خلالها استقبال الرموز الصوتية وإصدار هذه الرموز " ( بانجس 1968 ص 13 ) 0 هذا يعني أن الكلام عبارة عن الإدراك الصوتي للغة والتعبيرمن خلالها أو إصدارها 0 ونظراً لأن الكلام هو فعل حركي فإنه يتضمن التنسيق بين أربععمليات رئيسية هي :

1- التنفس أي العملية التي تؤدي الى توفير التيارالهوائي اللازم للنطق 0

2- إخراج الأصوات أي إخراج الصوت بواسطة الحنجرةوالأحبال الصوتية0

3- رنين الصوت ، أي استجابة التذبذب في سقف الحلق المليءبالهواء ، وحركة الثنيات الصوتية مما يؤدي الى تغيير نوع الموجة الصوتية 0

4- نطق الحروف وتشكيلها ن أي استخدام الشفاه واللسان والسنان وسقف الحلقلإخراج الأصوات المحددة اللازمة للكلام ، كما هو الحال في الحروف الساكنة والحروفالمتحركة 00الخ0

يتضمن الكلام أيضاً مدخلات من خلال القنوات الحسيةالمختلفة كالأجهزة البصرية والسمعية واللمسية عند محاولة تعديل أو تغيير الأصواتالتي يصدرها الانسان0

على أن كلا من الكلام واللغة يتأثران بالبناءوالتركيب التشريحي للفرد ، والأداء الوظيفي الفسيولوجي ، والأداء العضلي – الحركي ،والقدرات المعرفية ، والنضوج ، والتوافق الاجتماعي والسيكولوجي 0 الانحرافات أوالأشكال المختلفة من الشذوذ في أي من العوامل السابقة يمكن ان ينتج عنه إضطراب – على نحو أو آخر – في التواصل قد يتضمن النطق ، أو يتضمن اللغة ، أو قد يتضمن النطقواللغة معاً 0

ميكانزم النطق

يعتبر ميكانزم النطق جزءاً من جهازالكلام ، وأي جزء من هذا الميكانزم معرض للإصابة بنوع من الانحراف التكويني ، أوالانحراف في الأداء الوظيفي 0 كما هو واضح من الشكل التالي فإن الأعضاء الصوتية عندالإنسان تتضمن ما يلي :

1- الجهاز التنفسي الذي يساعد على إنتاج الأصواتوتشكيلها وتوجيهها من خلال تجويفات متعددة لصدى الصوت0

2- حبلان صوتيان فيالحنجرة يتذبذبان لنطق الأصوات 0

3- الميكانزم السمعي الذي يقوم بالتمييزبين الأصوات0

4- المخ والجهاز العصبي السليم0

5- جهاز البلع ويشملاللسان والبلعوم0

6- الجهاز الفمي ويشمل اللسان والشفاة والأسنان وسقفالحلق الصلب والسقف الرخو والفك ، وهي تستخدم في تشكيل الأصوات الخارجة من الحنجرةوتعديل هذه الأصوات0

من ناحية أخرى ، فإن الأداء الوظيفي الخاطيء في أي منالأجزاء السابقة قد يسبب إضطراباً في النطق 0 ففي الجهاز الفمي – على سبيل المثال – توجد أجزاء كثيرة لابد وأن تؤدي وظائفها بشكل ملائم من أجل النطق الصحيح 0 لكن يجبألا يغيب عن أذهاننا أن كثيراً من الأشخاص الذين ربما تكون لديهم عيوب في ترتيب أوفي تطابقها ،

أو لديهم أسنان ناقصة ، أو تكوين شاذ في اللسان ، أو أن يكونسقف الحلق ضيق ومرتفع ، وأشكال أخرى عديدة من الأخطاء التكوينية ،إلا أنهم مع ذلكيتمتعون بأشكال صحيحة من النطق 0 حتى مع وجود هذه الانحرافات فإن عملية التكيف قدتكون ممكنة دون جهد خاص بالنسبة لعدد من الأشخاص ، في حين يكون هذا التكيف بالغالصعوبة بالنسبة لآخرين 0 كثيراً ما توجد عيوب في النطق دون وجود أي قصور تكوينيواضح 0 مثل هذه الاضطرابات ، ذات الأصل الوظيفي ، ترجع الى عوامل مختلفة من بينهاالثبوت على الأشكال الطفليه من الكلام ، والمشكلات الانفعالية ، والبطء في النضوج ،وغير ذلك من العوامل 0 في بعض الحالات قد لا يستطيع أخصائي التشخيص أن يضع يده علىشكل معين من سوء التوافق أو نقص الخبرة أو التخلف كأسباب لإضرابات النطق 0 كل مايستطيع الأخصائي عمله في مثل هذه الحالات هو علاج أعراض الاضطراب بشكلمباشر0

نماذج من بعض اضطرابات التواصل :

يمكن أن تظهر اضطرابات النطقواللغة عند الأفراد من جميع الأعمار، وقد تراوح هذه الاضطرابات في حدتها مناضطرابات خفيفة الى اضطرابات بالغة الحدة كما أن الآثار والنتائج المترتبة على هذهالاضطرابات تتراوح من آثار مدمرة 0 علاوة على ذلك ، فإن اضطرابات النطق واللغة يمكنان توجد كمظهر فريد عند الشخص ، وقد تكون جزءاً من صورة معقدة من الإعاقات المتعددة 0 كذلك يمكن أن تكون هذه الاضطرابات وقتية ولا تستمر طويلاً ، كما أنها يمكن أنتبقي مع الفرد مدى الحياة 0



تقع مسؤولية تقييم اضطرابات النطق واللغة ، وعلاج هذهالاضطرابات على أخصائي علاج عيوب النطق بالدرجة الأولى 0 لكن نظراً لأن هذهالاضطرابات لا تقوم في فراغ ، فإن أخصائي علاج عيوب النطق ليس هو الأخصائي المهنيالوحيد في الفريق المتخصص الذي توكل اليه مهمة رعاية هؤلاء الأفراد 0 علاوة علىأخصائي عيوب النطق ، يحتاج هذا العمل الى الجهود المنسقة لأخصائيين مختلفين آخرينربما كان من بينهم : المربون والأخصائيون النفسيون ، والأطباء ، وأخصائيو التأهيلالمهني وغيرهم 0 ولما كان التواصل عن طريق النطق بالألفاظ بالغ الحيوية للأداءالوظيفي للكائنات البشرية ن يصبح من الأمور بالغة الأهمية ضرورة أن تكتشف اضطراباتالنطق واللغة في وقت مبكر ن وأن يبدأ تنفيذ برامج علاجيةملائمة0
ما هي مدة العلاج أو التأهيل لشخص مصاب بإضطراب في التواصل؟

ج: تتراوح مدة العلاجبين بضعة أشهر وعدة سنين وتتأثر بعدة أسبا ب منها :نوع اضطراب التواصل وحدته – العوامل المسببة له . بعض الاضطرابات البسيطة مثل :اضطرابات الطلاقة واللدغةواعتلال الصوت عادة لاتحتاج إلى الإستمرار في التأهيل لمدة طويلة والبعض الأخر مثل: تأخر اللغة الناتج عن ضعف السمع أو التوحد أو حالات التخلف العقلي تحتاج الى مدةطويلة من التأهيل قد تدوم لعدة أعوام يتم خلالها إعادة التقييم بصفة مستمرة ودوريةللوقوف على مدى تقدم الحالة واستفادتها من البرنامج العلاجي.

ويمكنكم زيارة موقعالجمعية على الإنترنت للحصول على قائمة بأسماء الأخصائيين المعتمدين من قبل هذهالجمعية في مختلف دول العالم (ASHA's Find A Professional)
جميع فحوصاتالتقييم والتأهيل بمركز جدة للنطق والسمع (جش) تتم بواسطة وتحت إشراف أخصائيونوأخصائيات معتمدون من جمعية النطق والسمع الأمريكية ASHA.




س: كيف يمكنني التأكد من أن طفلي لا يعاني مناضطراب في اللغة أو التواصل ؟

ج: عليك بمراجعة أخصائي التخاطب لأجراء المسحالأولي وفي حال اكتشاف تأخر في نمو اللغة أو أي من إضطرابات التواصل الأخرى عندهاسوف يقوم الأخصائي بإجراء عدد من الفحوصات التشخيصية المحددة لكل حالة للوصول إلىتشخيص كامل للحالة ومن ثم وضع التوصيات والخطة العلاجية التي تناسب الحالة .

س: كيف يتم علاج الحالات بمركز جدةللنطق والسمع ؟

ج: بعد إجراء فحوصات التشخيص يقوم الأخصائي بوضعالخطة العلاجية المناسبة بهدف الوصول إلي أفضل مستوى للتواصل يمكن تحقيقه لكل حالهوتتضمن التالى : القدرات السمعية –النطق – اللغة –الطلاقة –الصوت – القدره على فهمالكلام و المفهوم اللغوي – إستخدام اللغة والكلام كو سيلة للتواصل – مشاركة الأهلفي عملية التأهيل وإرشادهم للتعامل مع المشكلة – برنامج المتابعة المنزلية بالإضافةإلى الاهتمام بالحالة النفسية التي قد تصاحب بعض اضطرابات التواصل .

تأخذ اضطرابات التواصل شكلين أساسيين هما :
# اضطرابات اللغة :
وهي تتمثل في ضعف أو غياب القدرة علىالتعبير عن الأفكار أو عن تفسيرها وفقاً لنظام رمزي مقبول بهدف التواصل .
# اضطرابات الكلام :
وهي تتمثلفي ضعف القدرة الفسيولوجية على تشكيل الأصوات بشكل سليم ومن ثم استخدام الكلام بشكلفعال .
بالنسبة لاضطرابات الكلام فهي تصنف ضمن ثلاث فئاترئيسية وهي :
# اضطرابات اللفظ وتشملالإبدال والإضافة والحذف والتشويه .
# اضطراباتالطلاقة أو الانسياب الكلامي وتشمل التأتأة أو الكلام بسرعة فائقة .
# اضطرابات الصوت وتشمل الخنة الانفية والبحة الشديدة .
# الاضطرابات الفمية– الوجهية الناجمة عن تشوهات في الشفتين( مثلالشفة الأرنبية) أو الحلق( شق الحلق) أو الأنف أو الفم .
بالنسبة الاضطرابات اللغوية فهي تشمل :
# الاضطرابات اللغوية النمائية .
# الاضطرابات اللغوية التعليمية .
# الحبسةالكلامية( الأفيزيا)
وثمة أسباب عديدة لاضطرابات التواصلومنها :
# الأسبابالبيولوجية :
( عصبية أو جينية أو كروموسوميةأو أيضية) .
# الأسباب النمائية :
وتتمثل في أشكال مختلفة من التأخر فينضج الجهاز العصبي .
# الأسبابالبيئية :
وتتمثل في العوامل البيئية والثقافية والأسرية المضطربة مثلالحرمان وعدم توفر الإثارة الكافية والتسمم .
# الأسباب النفسية والتعليمة :
وتتمثل فيالتعلم الخاطئ وفي توقع الفشل وأنماط التواصل غير السليمة والاضطرابات النفسيةالداخلية .
# الأسباب الوظيفية :
وتتمثل في الاستخدام الخاطئ للحبال الصوتية والأجهزة الداعمة للكلام .
الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلاميةواللغوية
يمثل استخدام الطفل اليومي للغة لأغراض التواصلوالتفاعل الاجتماعي أفضل معيار للحكم على كلامه ولغته .
وعليه فإن المعلمينوأولياء الأمور يستطيعون القيام بأدوار بالغة الأهمية في الكشف المبكر عنالاضطرابات الكلامية واللغوية لدى الأطفال . وفي المدارس ، يمكن تنفيذ إجراءاتكشفية منظمة ودورية على أيدي اختصاصي اضطرابات الكلام . وبما أن مدارسنا لا يعملفيها هؤلاء الاختصاصيون فإن الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلامية واللغة مسؤوليةالمعلم . ولا يعني ذلك أن يقوم المعلم بدور التشخيص ، فما هو مطلوب منه طلب مساعدةأهل الاختصاص أو تحويل الأطفال إليهم في حالة توقع مشكلات كلامية أو لغوية لديهم .
وفيما يلي قائمة بأهم المؤشرات على الاضطرابات الكلاميةواللغوية :
# عدم وضوح الكلام أو اللغة .
# تكلم الطفل بطريقة مختلفة تماماً عن الأطفالالآخرين .
# إظهار الطفل لأنماط جسمية غير عاديةعندما يتكلم كأن يحرك بطرق ملفته للنظر فمه أو لسانه أو يديه أو رأسه .
# ظهور بعض الملامح على أن الطفل يشعر بالحرج وعدم الارتياحعندما يتكلم .
# عدم ملاءمة نوعية الصوت مثل التكلممن الأنف أو بحة الصوت وغير ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النطق والتواصل للاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بي شويش :: ][][§¤°^°¤§][ قســــم الأسره ][§¤°^°¤§][][ :: المراه والطفل-
انتقل الى: